الرئيسية » شئون خارجية » تراجع مبيعات المباني في اسطنبول

تراجع مبيعات المباني في اسطنبول

انخفضت مبيعات المساكن للأجانب في تركيا في يناير/كانون الثاني 2017، لتواصل هذا المنحنى المسجل عام 2016، في حين تحاول الحكومة التركية استعادة الحيوية في هذا القطاع.

وبحسب البيانات الصادرة عن هيئة الإحصاء التركية الجمعة الماضي، بلغت مبيعات المساكن للأجانب في يناير/كانون الثاني الماضي 1386 مسكنا بانخفاض نسبته 5.2% عن يناير/كانون الثاني 2016.

وكان العراقيون في صدارة المشترين في ذلك الشهر، حيث تملكوا 279 مسكنا، يليهم السعوديون بـ 144 مسكنا، ثم الكويتيون بـ 115 مسكنا ثم الأفغان والروس.

إعفاء ضريبي للأجانب

وفي ظل تقلب سعر الليرة التركية في الأشهر الأخيرة، وتراجع التصنيفات الائتمانية لتركيا، تحاول الحكومة استعادة ثقة المستثمرين الأجانب وتشجيعهم على التجارة والاستثمار في البلاد.

وصادق البرلمان التركي الخميس الماضي على قانون يعفي الأجانب والأتراك المغتربين من ضريبة القيمة المضافة عند شرائهم أبنية سكنية وتجارية في تركيا وفقا لشروط محددة.

ويشترط القانون دفع ثمن هذه العقارات بعملات أجنبية يتم جلبها من خارج تركيا، ويمنع القانون إعادة بيع هذه العقارات المعفاة من الضريبة لمدة عام كامل.

وبلغت مبيعات المساكن للأجانب في تركيا 18.1 ألف مسكن عام 2016 بانخفاض نسبته 20.3% عن مبيعات 2015، وفقا لبيانات هيئة الإحصاء. وباعت تركيا للأجانب في السنوات الأربع الماضية إجمالا أكثر من 72 ألف مسكن، وتصدرت القائمة مدينة أنطاليا (جنوب تركيا) ثم مدينة إسطنبول

عن سما محمد

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تيريزا ماي: رفع حالة الطوارئ ببريطانيا إلى «وضع حرج» ونشر الجيش في البلاد

أعلنت رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، عن نشر القوات المسلحة في مدن الدولة عقب رفع ...