الرئيسية » اخبار مصر » عقوبة اختراق الحسابات على فيس بوك».. دعوى قضائية تطالب بتعويض 100 ألف جنيه

عقوبة اختراق الحسابات على فيس بوك».. دعوى قضائية تطالب بتعويض 100 ألف جنيه

«فيس بوك» شبكة اجتماعية يمكن الدخول إليها مجانًا، وتسمح بالتواصل بين الأشخاص بعضهم البعض وإرسال الصور والملفات في سرية تامة، لكن أصبح من السهل اختراق الحسابات الشخصية والاعتداء على خصوصيته ومعرفة جميع أسراره التي كان يخفيها داخل الحساب وإرسال ملفات تسئ لصاحب الحساب وتسبب له إحراجا شديدا أمام الآخرين.

تعويض 100 ألف جنيه
ولضعف القوانين المنظمة لحسابات فيس بوك وعدم وجود قانون واضح يجرم اختراق فيس بوك والحسابات الشخصية للمواطنين انتشرت الجرائم المتعلقة بهذا الأمر، إلى أن رفعت «جانيت.ن» دعوي قضائية ضد المتهم «مينا.ف» تطالب فيها بإلزامه بدفع 100 ألف جنيه كتعويض عن الأضرار المادية، بعد أن تطاول المتهم بالسب والقذف على المجني عليها عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

و أجلت محكمة جنح مستأنف محكمة القاهرة الاقتصادية، منذ يومين، الدعوي إلى جلسة 29 مايو المقبل.

اقرأ: عساكر: السلفيون يستخدمون «فيس بوك وتويتر» لبث الفتاوى المسمومة

عقوبات جنائية
وفي هذا الإطار يقول المستشار «رمسيس النجار»، المحامي بالنقض، أن قضايا اختراق الحسابات الشخصية من اختصاص المحكمة الاقتصادية، وهذا التصرف يترتب عليه عقوبات جنائية كبيرة تقدر بحجم الضرر الناتج عن اختراق الحسابات السرية، والإطلاع على الأسرار الشخصية المتعلقة بمالكه.

اقرأ أيضا: دعارة «أون لاين».. آلاف الصفحات تروج لـ«بنات الليل»

مقيدة للحرية
وأضاف «النجار»، في تصريحات خاصة لـ«فيتو»، أن عقوبة اختراق الحسابات الشخصية تقديرية للمحكمة حسب الضرر الناتج، مثل الإساءة إلى سمعتها وبيتها أو أضرار مادية في حالة كونها أنثى، في هذه الحالة يتم محاكمة الشخص بتهم جنائية مقيدة للحرية بالإضافة إلى تهمة إساءة استعمال وسائل الاتصالات.

تابع: حبس شاب دشن صفحة على «فيس بوك» للتشهير بمسئولين في الأقصر

جرائم النشر
وأكد الدكتور «جمال جبريل»، أستاذ القانون الدستورى، أن هذا يخضع إلى عقوبة جريمة «خطأ يترتب عليه ضرر» ويكون نتيجة ارتكابه تعويضات عن هذا الضرر، وفقا لتقدير المحكمة وحجم الضرر، وأن هذه الجريمة تخضع لجرائم النشر التي لا يترتب عليه عقوبات جنائية.

السب والقذف
وأشار «جبريل»، في تصريحات خاصة، أنه في حالة إذا كان الضرر وصل إلى حد الإساءة إلى السمعة وتشويه صورة الشخص فإنها يخصع لعقوبة جرائم السب والقذف والتي تصل عقوبتها إلى السجن والتعويض المادي أو إحدي هاتين العقوبتين.

عن ميرنا ماهر

ميرنا ماهر مواليد المعادي - القاهرة تبلغ من العمر 22 عام خريجة إعلام قسم صحافة وتعمل محررة لدي مصر فور نيوز الاخباري

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

البرلمان يبدأ الحوار المجتمعى حول قانون العمل.. ويرسله لـ”القضاء” لأخذ رأيه بشأن المحاكم العمالية..

أعلنت لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، بدء جلسات الاستماع والحوار المجتمعي حول مشروع قانون العمل ...