الرئيسية » الطب والصحة » مخاطر الاجهزة الالكترونية في الرحلات الجوية

مخاطر الاجهزة الالكترونية في الرحلات الجوية

على خلفية حظر الولايات المتحدة وبريطانيا حمل الأجهزة الإلكترونية على الرحلات الجوية المتجهة إليها من تركيا وخمس دول عربية، نشرت صحيفة التايمز بعض المعلومات عن مخاطر تلك الأجهزة في الجو.

وأشارت الصحيفة إلى أنه قد تم حظر اصطحاب جميع الأجهزة الإلكترونية التي يزيد قياسها على 1.5 × 9.3 × 16 سنتيمترات في الطائرات. وهذا الحظر المفتوح يغطي أي شيء أكبر من الهاتف الذكي.

وفي حالة بريطانيا ستتأثر بهذا الحظر كل الرحلات المباشرة القادمة إلى المملكة المتحدة من تركيا ولبنان والأردن ومصر وتونس والسعودية.

“إذا تمكن إرهابي من خطف طائرة، فيمكنه استخدام أفران المايكرويف التي في الطائرة ليحول بطارية الحاسوب إلى قنبلة”

وعن مدى الخطورة المحتملة للحاسب المحمول كقنبلة، ألمحت الصحيفة إلى أن “الجماعات الإرهابية” مثل “حركة الشباب” الصومالية كانت قد تمكنت من إخفاء مواد متفجرة داخل بطارية حاسوب محمول، وبدت القنبلة مثل البطارية المشحونة لخداع أجهزة المراقبة وسلطات المطار إذا ما طلب من حامله تشغيله أمام مسؤول الأمن للتأكد من أنه يعمل.

أما عن سبب السماح بوضع الأجهزة في الانتظار، فمن المعلوم أن قنابل الحاسوب المحمول يجب أن يجهزها الإرهابي من خلال تشغيل الجهاز. ونظريا يمكن تزويد قنبلة الحاسوب المحمول بمؤقت ووضعه على الانتظار، لكن هناك فرصة أكبر لاكتشافه لأن أمتعة الانتظار تفحص عادة بواسطة كلاب الشم.

كما أن المفجر لن تكون لديه سيطرة على الجهاز بعد تجهيزه إلا من خلال تخمين الوقت، وهو ما يمكن أن يجعله أقل فعالية في حال تأخر الرحلة.

عن سما محمد

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

“الصحة”: 71% من السيدات يقبلن على طلب وسائل تنظيم الأسرة

أكدت الدكتورة سعاد عبد المجيد رئيس قطاع السكان وتنظيم الأسرة بوزارة الصحة، أن 71% من ...